recent
أخبار ساخنة

كيفية إصلاح اخطاء تغطية الفهرس في ادوات مشرفى المواقع

Tomi Harry
الصفحة الرئيسية

الفهرسة والزحف عمليتان مهمتان للغاية لمواقع الويب ومحركات البحث. لكي يظهر موقع ويب في نتائج البحث، يجب الزحف إليه أولاً بواسطة روبوت محرك البحث ثم يتم وضعه في قائمة الانتظار للفهرسة. بصفتك أحد مُحسّنات محرّكات البحث، من المهم أن يتم الزحف إلى موقع الويب الخاص بك وفهرسته والتأكد من عدم وجود أخطاء قد تؤثر على كيفية ظهور موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث.

Google Search Console هي أفضل صديق لمجتمع تحسين محركات البحث. يسمح لنا بتقديم مواقعنا الإلكترونية إلى Google وإعلامهم بوجود موقعنا. إنها الأداة التي تتيح لنا الرؤية من خلال عيون Google. يمكننا أن نرى على الفور الصفحات التي يتم عرضها في نتائج البحث أو ما إذا كانت التغييرات أو التحسينات التي قمنا بها قد انعكست.

من أفضل الأشياء المتعلقة بـ Google Search Console أنها تظهر لنا أخطاء في الفهرسة قد تؤثر سلبًا على ترتيب موقع الويب. سيعرض لك تقرير تغطية Search Console جميع الصفحات التي يقوم Google بفهرستها بناءً على ملف Sitemap الذي أرسلته بالإضافة إلى الصفحات الأخرى التي لم يتم إرسالها في خريطة موقعك ولكن تم الزحف إليها. إصلاح الأخطاء في هذه الصفحات أمر بالغ الأهمية.

من المحتمل أن تحصل صفحة مهمة في موقع الويب الخاص بك بها خطأ على ترتيب منخفض إذا كان محرك بحث Google يجد صعوبة في الزحف إليها وفهرستها. وهذا هو سبب أهمية معرفة الأخطاء الموجودة في تغطية الفهرس في Search Console ومعرفة كيفية إصلاحها. 

كيفية إصلاح اخطاء تغطية الفهرس في ادوات مشرفى المواقع
كيفية إصلاح اخطاء تغطية الفهرس في ادوات مشرفى المواقع

إصلاح اخطاء تغطية الفهرس في ادوات مشرفى المواقع

Server Error 5xx - خطأ الخادم 5xx

تحدث أخطاء 5xx عندما يتعذر على خادم موقع الويب معالجة أو معالجة طلب تم إجراؤه بواسطة google-bot عندما كان يقوم بالزحف إلى الصفحة. لا يتسبب هذا الخطأ في حدوث مشكلات في الزحف إلى موقعك على الويب فحسب ، بل يواجه المستخدمون صعوبة أيضًا في الوصول إلى موقع الويب الخاص بك.
تحدث أخطاء 5xx عادةً بسبب مشكلة في الخادم الخاص بك. قد يكون معطلاً أو محملاً بشكل زائد أو تم تكوينه بشكل خاطئ. قد يكون أيضًا بسبب مشكلة في تكوين DNS لموقع الويب الخاص بك أو نظام إدارة المحتوى.
لإصلاح هذه المشكلة ، سيكون من الأفضل استشارة مطور الويب الخاص بك أو التحقق مما إذا كانت استضافتك بها مشكلة.

خطأ في إعادة التوجيه - Redirect Error

عمليات إعادة التوجيه طبيعية لأي موقع ويب. يتم استخدامه لإعادة توجيه الصفحات القديمة أو المشاركات التي قد لا تكون مفيدة بعد الآن إلى صفحات جديدة. يمكن استخدامه أيضًا لإعادة توجيه عناوين URL التي لم يتم العثور عليها بعد الآن.
يجب أن تحتوي عناوين URL على عملية إعادة توجيه 301 واحدة فقط. عند إعادة توجيه عنوان URL إلى عنوان URL آخر تتم إعادة توجيهه أيضًا إلى عنوان آخر ، فإنه ينشئ سلسلة إعادة توجيه وهذه هي المشكلة المعتادة التي تسبب هذا الخطأ.
تحدث أخطاء إعادة التوجيه إذا كانت سلسلة إعادة التوجيه طويلة جدًا ، أو كانت حلقة ، أو وصلت إلى الحد الأقصى لإعادة التوجيه (بالنسبة إلى Chrome ، فهي 20 عملية إعادة توجيه) ، أو إذا كان أحد عناوين URL في السلسلة فارغًا.
تأكد من أن جميع عمليات إعادة التوجيه الخاصة بك تشير إلى عناوين URL الحية واستخدم فقط إعادة التوجيه 301 مرة واحدة لتجنب سلاسل إعادة التوجيه.

تم حظر عنوان URL الذي تم إرساله بواسطة Robots.txt

تشير عناوين URL التي تم إرسالها في خريطة موقع الويب إلى أن عناوين URL هذه مهمة ويجب الزحف إليها وفهرستها. إذا تم حظر بعض عناوين URL هذه أيضًا في ملف robots.txt ، فسيؤدي ذلك إلى حدوث ارتباك لـ Google bot.
لإصلاح هذا الخطأ ، تحقق أولاً مما إذا كانت عناوين URL التي تحظرها صفحات مهمة أم لا. إذا كانت هذه الصفحات مهمة وتم حظرها عن طريق الخطأ في ملف robots.txt ، فما عليك سوى تحديثها وإزالة عناوين URL هذه من الملف. تأكد من عدم حظر عناوين URL هذه بعد الآن باستخدام أداة اختبار ملف robots.txt في إصدار Google Search Console القديم.
إذا قمت عمدًا بحظر عنوان URL الذي تم إرساله في ملف Sitemap الخاص بك ، فقم بإزالة عنوان URL هذا من ملف Sitemap الخاص بك. إذا كنت تستخدم WordPress ، فاحصل أولاً على الصفحة أو رقم المنشور لعنوان URL الذي تزيله من خريطة الموقع. للقيام بذلك ، انتقل إلى المنشورات أو الصفحات وانقر فوق تحرير للمنشور أو الصفحة التي تريد إزالتها. تحقق من شريط URL وسترى معرف المنشور.
احصل على معرّف المنشور هذا وانتقل إلى إعدادات خريطة الموقع. أنا أستخدم خرائط مواقع Google XML وأجدها سهلة الاستخدام حقًا. ضمن العناصر المستبعدة ، ستجد المنشورات المستبعدة. أدخل معرف المنشور الذي تريد استبعاده من خريطة الموقع وانقر فوق حفظ.

تم وضع علامة "noindex" على عنوان URL المُرسل

يشبه هذا الخطأ عنوان URL الذي تم إرساله والذي تم حظره بواسطة خطأ Robots.txt. نظرًا لأن عنوان URL الذي تم إرساله في ملف Sitemap يعني أنك تريد من Google فهرسته ، فإن وضع علامة "noindex" عليه لا معنى له.
تحقق مما إذا كانت عناوين URL هذه صفحات مهمة. يعني وضع علامة "noindex" أنك لا تريد أن يعرض Google هذه الصفحات في نتائج البحث. إذا كان المنتج أو الصفحة المقصودة بها علامة "noindex" غير مقصودة ، فهذه أخبار سيئة بالنسبة لك.
إذا لم تعد عناوين URL الموجودة تحت الخطأ مهمة بعد الآن ، فقم بإزالتها من ملف Sitemap على غرار الطريقة التي ذكرتها أعلاه.
إذا كانت عناوين URL مهمة ، فقم بإزالة علامة noindex منها. إذا كنت تستخدم Yoast SEO ، فانتقل إلى الصفحة أو المشاركة التي تم وضع علامة noindex عليها. قم بالتمرير لأسفل حتى ترى مربع Yoast SEO وانقر على أيقونة الترس.
تأكد من أن الخيار الموجود ضمن السماح لمحركات البحث بعرض هذه المشاركة في نتائج البحث؟ يجب أن تكون "نعم".
إذا كنت تستخدم SEO Ultimate ، فإن العملية مشابهة لها. انتقل إلى المنشور أو الصفحة ثم مرر لأسفل إلى مربع SEO Ultimate. ضمن متفرقات ، تأكد من إلغاء تحديد مربع "Noindex".

يبدو أن عنوان URL الذي تم إرساله هو Soft 404

يعني خطأ soft 404 أن عنوان URL الذي تم إرساله في ملف Sitemap الخاص بك لم يعد موجودًا ولكنه يعود بنجاح أو رمز 200. أخطاء Soft 404 ضارة لكل من المستخدمين و google-bot.
نظرًا لأنها لا تزال تعتبر صفحة ، فقد يرى المستخدمون هذه الصفحة في نتائج البحث ولكن كل ما سيراه هو صفحة فارغة. في نفس الوقت ، سوف يضيع ميزانية الزحف الخاصة بك.
تحقق من عناوين URL التي يعتبرها Google soft 404. إذا تم حذف هذه الصفحات أو عدم وجودها ، فتأكد من أنها تعرض خطأ 404 (غير موجود). ولكن إذا كانت لا تزال ذات صلة ، فاستخدم إعادة التوجيه 301 إلى صفحة مباشرة.

إرجاع عنوان URL المقدم طلب غير مصرح به (401)

يحدث خطأ 401 عندما يتم الزحف إلى عنوان URL الذي تم إرساله بواسطة Google ولكنها تعتبر Google غير مصرح بها. يحدث هذا عادةً عندما يتخذ مشرفو المواقع إجراءات أمنية تجاه برامج التتبع أو مرسلي البريد العشوائي السيئين الآخرين. لإصلاح هذا الخطأ، تحتاج إلى تشغيل بحث DNS والتحقق من Googlebot.
لم يتم العثور على عنوان URL الذي تم إرساله (404)
الصفحة التي تعرض خطأ 404 تعني أن الصفحة محذوفة أو غير موجودة. في معظم الأحيان ، إذا قمت بحذف منشور أو صفحة ، فسيتم إزالته تلقائيًا من خريطة الموقع. ومع ذلك ، قد تحدث بعض الأخطاء وقد يستمر العثور على عنوان URL الذي تم حذفه في ملف Sitemap الخاص بك.
إذا كانت هذه الصفحة لا تزال موجودة ولكنها انتقلت إلى صفحة أخرى ، فإن إجراء إعادة التوجيه 301 سيصلح الخطأ. بالنسبة للمحتوى الذي يتم حذفه نهائيًا ، فإن تركه كـ 404 لا يمثل مشكلة.
ضع في اعتبارك أن إعادة توجيه أخطاء 404 إلى الصفحة الرئيسية أو الصفحات الأخرى غير المرتبطة بها قد يمثل مشكلة لكل من المستخدمين وجوجل.
يحتوي عنوان URL الذي تم إرساله على مشكلة في الزحف
تعني عناوين URL المرسلة التي تقع ضمن هذا الخطأ أن هناك خطأ غير محدد لا يقع ضمن الأخطاء الأخرى المذكورة والتي تمنع Google من الزحف إلى عنوان URL.
استخدم أداة فحص عنوان URL للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية رؤية Google لصفحة الويب هذه وإجراء تحسينات من هناك.

تحذير: تمت فهرسته على الرغم من حظره بواسطة ملف Robots.txt

هذا ليس خطأ ولكن تحذير. إنها الفئة الوحيدة التي تقع ضمن علامة التبويب تحذير في تقرير التغطية. يحدث هذا عندما يتم حظر عنوان URL بواسطة ملف Robots.txt ولا يزال قيد الفهرسة بواسطة Google.
عادةً ما يحترم Google ملف Robots.txt ، ولكن عندما يتم ربط عنوان URL غير مسموح به داخليًا ، لا يزال بإمكان Google الزحف إلى عنوان URL غير المسموح به.
لعلامة noindex وملف robots.txt استخدامات مختلفة جدًا. لا تزال هناك بعض الالتباسات بينهما. إذا كنت تنوي إزالة عناوين URL هذه من نتائج البحث ، فقم بإزالتها من ملف robots.txt حتى يتمكن محرك بحث Google من الزحف إلى علامة "noindex" الموجودة عليها. يتم استخدام ملف robots.txt بشكل أكبر للتحكم في ميزانية الزحف الخاصة بك.

مفتاح الوجبات الجاهزة

يجب أن يكون التحقق من وجود أخطاء في Search Console جزءًا من روتين تحسين محركات البحث لديك. دائما تحسين جميع صفحاتك. تأكد من إمكانية الزحف إلى هذه الصفحات وفهرستها بواسطة Google دون أي مشكلة على الإطلاق. في حين أن إرسال خريطة الموقع لا يؤثر بشكل مباشر على تصنيفاتك ، فإنه سيساعد Google على إخطارك بأي أخطاء قد تؤثر سلبًا على تصنيفات موقع الويب الخاص بك.
google-playkhamsatmostaqltradent