recent
أخبار ساخنة

إزالة التشويش و الضجيج المزعج من الصوت

سواء كنت صانع محتوى وتستخدم المايك او هاتفك لتسجيل الصوت ولكن تجد في خلفية الصوت تشويش مزعج وتأتي المشكلة وهي عدم القدرة على تنقية الصوت وإزالة الضوضاء، فسوف تنتهي المشكلة في هذا المقال، سوف نتعرف علي برنامج تصفية الصوت و ازالة التشويش وطريقة استخدامه وخطوات تنقية الصوت من الضوضاء.

إزالة التشويش و الضجيج المزعج من الصوت

كيفية إزالة التشويش و الضجيج المزعج من الصوت

لاستخدام تقليل او ازالة الضوضاء، تحتاج إلى منطقة في شكل الموجة تحتوي فقط على الضوضاء التي تريد تقليلها.
اعلم أنه قد يكون من المستحيل الحصول على إزالة مرضية عندما تكون الضوضاء عالية جدًا أو عندما تكون الضوضاء متغيرة أو عندما لا تكون الموسيقى أو الكلام أعلى بكثير من الضوضاء أو عندما تكون ترددات الضوضاء مشابهة جدًا لتلك الخاصة بالموسيقى او الكلام.
إذا كانت مشكلتك هي همهمة رئيسية أو صافرة عالية الحدة ، فقد يساعدك استخدام مرشح Notch، والذي يجب تنفيذه قبل تطبيق Noise Reduction.

يمكن لتقليل او ازالة الضوضاء أن تقلل أصوات الخلفية الثابتة مثل همهمة ، صافرة ، أنين ، أزيز ، و "همسة" ، مثل هسيس الشريط أو ضوضاء المروحة أو ضجيج ناقل FM / البث الشبكي.

شرح برنامج إزالة التشويش من الصوت

الخطوة 1 - احصل على ملف تعريف الضوضاء:

هذه الخطوة الأولى تُعلم Audacity عن الضوضاء التي تريد إزالتها من خلال تحديد الضوضاء الأرضية للترددات المختلفة التي تشكل الضوضاء.
  1. حدد منطقة من شكل الموجة تحتوي على ضوضاء فقط. مطلوب ما لا يقل عن 2048 عينة (0.05 ثانية بمعدل عينة 44100 هرتز) ، حيث سيظهر خطأ أدناه. يعد ملف تعريف الضوضاء الأطول أفضل. إذا كانت هناك أنواع مختلفة جدًا من الضوضاء في أماكن مختلفة في المسار ، فمن الأفضل التعامل معها من خلال تحديد ملف تعريف الضوضاء للنوع الأول ، وتقليل الضوضاء الخاصة به ، ثم تحديد ملف تعريف الضوضاء للنوع التالي من الضوضاء وتقليل ذلك .
  2. انقر فوق تأثير> تقليل الضوضاء ....
  3. انقر فوق الحصول على ملف تعريف الضوضاء.

الخطوة 2 - تقليل الضوضاء

  1. حدد المنطقة الكاملة لشكل الموجة التي تريد تقليل الضوضاء منها ، ثم اضبط معلمات تقليل الضوضاء. غالبًا ما يتم ذلك عن طريق التجربة والخطأ ، وضبط أشرطة التمرير واستخدام زر معاينة للاستماع إلى بضع ثوانٍ من الصوت بعد تقليل الضوضاء. يمكن أن يكون الاستماع إلى الصوت المتبقي (الصوت الذي سيتم تصفيته عند تطبيق "تقليل") مفيدًا أيضًا في تحديد مقدار الضرر الذي يحدث للصوت المطلوب (غير الضجيج).
  2. انقر فوق تأثير> تقليل الضوضاء ....
  • تقليل الضوضاء (ديسيبل): يتحكم في مقدار خفض الحجم الذي سيتم تطبيقه على الضوضاء المحددة. استخدم أقل قيمة تقلل الضوضاء إلى مستوى مقبول. قد تجعل القيم الأعلى من اللازم الضوضاء أكثر هدوءًا ، ولكنها ستؤدي إلى تلف الصوت المتبقي.
  • الحساسية: تتحكم في مقدار الصوت الذي سيتم اعتباره كضوضاء ، بمقياس من 0 (إيقاف) إلى 24 (كحد أقصى). تعني الحساسية الأكبر أنه سيتم إزالة المزيد من الضوضاء ، ربما على حساب إزالة بعض الإشارات المرغوبة أيضًا. قد تؤدي القيم المنخفضة إلى ظهور القطع الأثرية في الصوت المخفف للضوضاء. اضبط عنصر التحكم هذا على أقل قيمة تحقق إزالة فعالة للضوضاء بدون إدخال عيوب.
  • تجانس التردد (النطاقات): عند قيم 1 أو أعلى، ينشر عنصر التحكم هذا تقليل الضوضاء إلى العدد المحدد من النطاقات المجاورة. يعمل هذا على تعديل الإشارة التي كنت تنوي الاحتفاظ بها ، ولكن إذا بقيت القطع الأثرية في الصوت الخافض للضوضاء ، يمكن أن يجعل التنعيم هذه القطع الأثرية تبدو أكثر قبولًا. هناك احتمال أن يجعل التنعيم الصوت المطلوب أقل وضوحًا ، لذلك حيثما تكون الإشارة المرغوبة قوية وذات نطاق تردد عريض والضوضاء خفيفة ، حاول ترك عنصر التحكم هذا عند 0 (إيقاف).
  • إذا سمعت عيوبًا في الصوت الخافض للضوضاء بعد ضبط الحساسية على أعلى مستوى ممكن دون التخلص من الصوت المطلوب ، فحاول ضبط تجانس التردد على قيمة بين 1 و 6 نطاقات. يعتمد عرض نطاق التردد (بالهرتز) على تردد أخذ العينات للمسار. العرض = تردد أخذ العينات / 2048 = 21.53 هرتز بمعدل أخذ العينات 44100 هرتز.

يتم تطبيق تجانس الوقت دائمًا عن طريق تقليل الضوضاء (هجوم 20 مللي ثانية وإصدار 100 مللي ثانية) ولكن الإعدادات غير قابلة للتكوين. يتم تطبيق أي تجانس تردد تطلبه بعد تجانس الوقت.
الإعداد الافتراضي هو 3 ، الإعدادات الأقل من هذا تميل إلى تفضيل الموسيقى والإعدادات الأعلى تميل إلى تفضيل الكلمات المنطوقة.

  • ضوضاء:
تقليل: حدد هذا الخيار لتصفية الضوضاء من التحديد.
بقايا: حدد هذا الخيار لسماع الصوت الذي سيتم تصفيته إذا اخترت "تقليل". هذا مفيد للعثور على الإعدادات المثلى التي لا تضر بالصوت. إذا كان بإمكانك سماع أجزاء يمكن التعرف عليها من الصوت المطلوب في البقايا ، فمن المحتمل أنك قمت بتعيين خفض الضوضاء على مستوى عالٍ جدًا أو درجة الحساسية عالية جدًا.

لمعرفة جميع التفاصيل كيفية إزالة التشويش شاهد الفيديو 


لتحميل البرنماج: اضغط هنا

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.
google-playkhamsatmostaqltradent