recent
أخبار ساخنة

كيفية التسجيل وشروط الاستفادة من سكنات عدل 3

كثر الحديث مؤخرًا عن إمكانية فتح التسجيلات في الصف الثالث. ويبقى هذا القرار مسؤولية السلطات العامة ووزارة الإسكان.

خاصة أنه قرار مهم ينتظره الجزائريون بفارغ الصبر. لأن تسجيل السكن عادل. وهذا سيفتح لهم آفاقا إيجابية للحصول على السكن.

ما هو بيع السكن من نوع "تعديل" للكراء في الجزائر

تم إطلاق هذه الصيغة من السكن الاجتماعي المدعم، المتمثل في بيع الإيجارات، سنة 2001 من قبل السلطات العمومية من أجل تمكين المواطنين ذوي الدخل المحدود من الحصول على السكن. تتكون مبيعات الإيجار من الحصول على سكن مع إمكانية التملك بعد فترة إيجار تصل إلى 25 سنة. ويخصص هذا النوع من السكن الاجتماعي للمواطنين ذوي الدخل المتوسط، الذين لا يتجاوز دخلهم الشهري (عام 2001) 5 أضعاف الحد الأدنى للأجور (الذي كان يقارب 8000 دينار). وفي عام 2000) كان ذلك يمثل 40 ألف دينار شهريا.

وتم تعديل هذا السقف في عام 2013. وبالتالي، للاستفادة من السكن "المفروش" للبيع للإيجار، يجب أن يتراوح الدخل الشهري للزوجين بين 24 ألف دينار و6 أضعاف الحد الأدنى الوطني للأجور المضمون، أي 108 ألف دينار. ويستفيد برنامج السكن "الإيجار والبيع" من ضمانات الأراضي والقروض الممنوحة من الدولة.

لمحة تاريخية عن برنامج الإسكان العدلي

تم تقديم صيغة الإسكان الاجتماعي الجديدة هذه في عام 2001 وتستفيد من برنامجين:

الأول يتكون من 55 ألف وحدة سكنية، منها 25400 وحدة سكنية بالجزائر العاصمة، مع شريحة أولى مكونة من 20 ألف وحدة سكنية موزعة على 24 ولاية، منها 9000 وحدة سكنية بالعاصمة. وتلاه الجزء الثاني في عام 2001 والذي يتكون من 35 ألف وحدة سكنية.

وفي عام 2006، تم إطلاق برنامج شمل 65 ألف وحدة سكنية مخصصة لصندوق الادخار الوطني ومحمية “كناب”، وهو ما لم يتحقق بعد. سجلت الوكالة القضائية 140 ألف طلب إسكان دون إجابة.

مدة إنجاز السكن للبيع والإيجار لجهة قضائية

وتم تحديد الموعد النهائي لإنجاز السكن الإيجاري بثمانية عشر شهراً، لكن هذا الموعد لم يتم احترامه لأسباب عديدة على الرغم من إسناد الأمر إلى شركات البناء الأجنبية.

كيفية تمويل شراء مسكن للبيع أو الإيجار من جهة قضائية؟

يجب على المستفيد دفع مساهمة أولية تحدد بـ 20 بالمائة من ثمن الشقة، يتم سدادها على 3 مراحل:

10% عند تأكيد الشراء

5% عند استلام مفاتيح الشقة

5% عند توقيع العقد من كاتب العدل

وبالنسبة لباقي ثمن المسكن، أي الـ 80% المتبقية، يحصل المستفيد على قرض بدون فوائد من خزينة الدولة.

سعر السكن للبيع والإيجار لجهة قضائية:

سعر النقل أو البيع للسكن القياسي، والذي سيتم إنشاؤه كجزء من صيغة الإيجار والشراء، هو كما يلي:

وسيدفع المتقدمون الذين قدموا ملفاتهم في عامي 2001 و2002 140 مليون سنتيم للشقق المكونة من ثلاث غرف و170 مليون سنتيم للشقق المكونة من أربع غرف، وفقًا لبيان صحفي صادر عن مسؤولي وزارة الإسكان. لكن هذا المسؤول قال في تصريح آخر لمدير إحدى الجهات القضائية في أبريل 2013، إن الدفعة الأولى تقدر بـ 10 بالمائة من السعر وستكون بقيمة 21 مليون سنت للشقة المكونة من 3 غرف و27 مليون سنت للشقة المكونة من 3 غرف. شقة 4 غرف. -غرفة السكن.

أما الشريحتين الثانية والثالثة، والتي تمثل كل منهما 5 في المائة من سعر المسكن، فقد تم تحديدهما بـ 10.5 مليون سنتيم للمسكن المكون من 3 غرف، و13.5 مليون سنتيم للمسكن المكون من 4 غرف. وبذلك يصبح سعر الشقة المكونة من 3 غرف 210 مليون سنتيم، و270 مليون سنتيم للشقة المكونة من 4 غرف.

بالنسبة للمرشحين الجدد للإسكان العادل، إذا بقي سعر المتر المعلن من قبل القائمين على قطاع الإسكان على حاله والمقدر بـ 42 ألف دينار/ للمتر المربع، فإن سعر المسكن سيكون:

315 مليون سنتيم للشقق ذات 3 غرف.

378 مليون سنتيم للشقق ذات 4 غرف.

للاستفادة من السكن القانوني في الجزائر يجب توفر الشروط التالية:

ويجب أن يتراوح دخل الزوجين بين 24.000 دينار و6 أضعاف الأجر الوطني الأدنى المضمون، أو 108.000 دينار شهريا.

- ألا يملك هو وزوجته أو سبق أن امتلكا أي عقار سواء أرض بناء أو عقار سكني، ولم يستفيد من أي مساعدة مالية من الدولة لبناء أو اقتناء منزل.

الجزائريون الذين يعيشون في الخارج ليسوا مهتمين ببرنامج العدالة.

أولئك الذين تقدموا بطلب للحصول على السكن العادي والذين تقاعدوا منذ هذه الفترة يحتفظون بحقهم الكامل في الحصول على هذا النوع من السكن.

يتم تحديث الملفات عن طريق التعيين ويجب على الشخص المعني تقديم أحدث إثبات للراتب وشهادة الإقامة وإقرار فخري يثبت عدم استفادته من مساعدات الدولة. يجب أن تكون هذه المستندات مؤرخة قبل أقل من شهر واحد. يمكنك تنزيل نموذج تجديد الملف هنا

المعايير ومقياس التصنيف المطبق على منح السكن للبيع للكراء في الجزائر:

وحتى الآن، فإن المعيار الوحيد المعمول به لمنح التيسير القضائي هو التسلسل الزمني لتاريخ تقديم الطلب، وهو المعيار الوحيد المنصوص عليه في القرار الوزاري لعام 2001.

هناك أيضًا حديث عن اليانصيب، لكن ليس لدينا معلومات دقيقة عن مقياس التصنيف وترتيب المرشحين المؤهلين لهذا النوع من الإسكان العام. على الرغم من وجود مقياس تصنيف للمستوى المعقول، إلا أنه لم يتم نشره.

يتم فحص الطلبات من قبل لجنة يرأسها المدير العام للقضاء وتضم أيضًا مدير الإسكان بالولاية المعنية وممثلًا عن الصندوق الوطني للإسكان.

تصاميم سكنية للبيع والإيجار:

الموقع الرسمي لتسجيل و متابعة الملفات : https://www.aadl.com.dz

والمساكن التي سيتم بناؤها وفق صيغة البيع الإيجاري في الجزائر، منها 60 في المائة شقق ذات 4 غرف و 40 في المائة شقق ذات 3 غرف، بحسب بلاغ صحفي للمدير العام للوكالة الوطنية للتنمية والتنمية. ترقية السكن

أما بالنسبة للمساحة السكنية فتقدر بـ 75 متراً مربعاً للشقق ذات الثلاث غرف، و90 متراً مربعاً للشقق ذات الأربع غرف.

google-playkhamsatmostaqltradent